المستقلّة للانتخاب تُشرف على ورشة العمل الثالثة لتعزيز قُدُرات الأحزاب السياسية في إدارة الحملات الانتخابيّة الحسيني يرعى برنامج المحاكمات الصورية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي آل حداد والعودات تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية الآثار العامة: تطوير وتأهيل عدد من المتاحف في المملكة "الدفاع المدني" تستجيب لـ43 حادث غرق نجم عنها 19 وفاة منذ بداية العام إنطلاق فعاليات الأسبوع العلمي في كلية الحصن الجامعية "حجاوي اليرموك" تحتفل بمرور 40 عاما على تأسيسها بيوم علمي طلابي "اليرموك": "شؤون الطلبة" تنظم محاضرة تعريفية بجائزة الحسين بن عبد الله الثاني للعمل التطوعي "سياحة اليرموك" توقع مذكرة تدريب وتوظيف لطلبتها مع فندق ومنتجع رامادا في الذكرى الثانية لاغتيالها.. "اليرموك" تُعلن فوز الطالبة رزان الزعبي بمنحة شيرين أبو عاقلة لماجستير الإعلام رئيس جامعة جدارا يشارك في افتتاح معرض الرعاية الصحية الأردني الثالث قرارات جديدة صادرة عن مجلس الوزراء إطلاق المجموعة الثانية من دراسات تقييم الأثر المواصفات والمقاييس تستضيف فعاليات التجمع العربي للمترولوجيا

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 07/05/2024 4:42:42 PM
إطلاق برنامج التبادل الأكاديمي بين معهد الإعلام وجامعة ستراسبورغ
إطلاق برنامج التبادل الأكاديمي بين معهد الإعلام وجامعة ستراسبورغ


الرقيب الدولي -

 بدأ، 57 طالبا من جامعة ستراسبورغ يرافقهم 4 من أساتذتهم، زيارة للأردن، إيذانا بانطلاق برنامج التبادل الأكاديمي بين معهد الإعلام الأردني، والمعهد الجامعي لدراسة الصحافة في جامعة ستراسبورغ الفرنسية، لخوض تجربة عمل صحافي ميداني مشترك.
وقال المعهد، في بيان اليوم الثلاثاء، إن زيارة الوفد الطلابي مع أعضاء هيئة تدريس، إلى الأردن فرصة استثنائية لاكتساب تجربة ثقافية فريدة لإنتاج تقارير صحافية سياسية واقتصادية واجتماعية خلال شهر دراسي كامل يقضونه في العمل المشترك مع طلبة الماجستير في معهد الإعلام الأردني.
ورحبت سمو الأميرة ريم علي، مؤسس المعهد، بالطلبة الزوار، مشيرة إلى التحديات التي تواجهها الصحافة في أنحاء العالم، خاصة بما يتعلق بالأحداث الجارية، وأنه لا مناص من المهنية والتحقق من المعلومات ومناصرة الحق.
وأضافت سموها أن الذكاء الصناعي وأدواته باتت تشكل تهديدا للحقيقة عندما يساء استخدامها، مشيرة إلى أهمية التعارف وبناء وشائج الصداقة بين العاملين في الصحافة، وأن حرية التعبير تتعرض للقمع في الكليات والجامعات فيما يتعلق بأحداث غزة.
وأجابت سموها عن أسئلة الطلبة التي تناولت جوانب وزوايا مختلفة لما يجري من أحداث على حدود المملكة وتحديات العمل الصحفي في الظروف الصعبة، مستعرضة تجربتها عندما عملت كصحفية ميدانية.
وبحسب بيان للمعهد يشارك في البرنامج عدد من الخريجين إلى جانب طلاب من تخصص اللغة الفرنسية في الجامعة الأردنية ومن أكاديمية رؤيا، وسيعملون كهيئة تحرير لإنتاج مواد صحافية باللغتين الفرنسية والعربية تحت إشراف أساتذة من الطرفين.
وأضاف البيان أن هذه الخطوة تعكس التزام المعهد بالممارسة الميدانية للصحافة وانفتاحه على التجارب الغربية المختلفة ورغبته في تعميق الروابط الثقافية بين الطلاب في البلدين من خلال المشاريع الطلابية المشتركة لتوسيع آفاقهم المعرفية والمهنية، لافتا إلى أن هذا التبادل يأتي كخطوة أولى في إطار الشراكة والتعاون بين معهد الإعلام الأردني وجامعة ستراسبورغ في فرنسا.
ويعد البرنامج، الأول من نوعه من حيث عدد المشاركين والمخرجات الصحافية المتوقعة التي سينتجها الطلبة؛ يمثل فرصة تعليمية وتجربة ثقافية واجتماعية استثنائية للطلبة الفرنسيين والأردنيين يتعرفون خلالها على أهمية العمل والتعاون وتبادل الآراء والنقاش البناء في ظرف تاريخي ومفصلي مهم.
بدوره، أشار عضو مجلس إدارة المعهد الدكتور العين مصطفى الحمارنة إلى مسار التحديث الذي بدأ في المملكة عام 1989 بأهداف نبيلة سامية تضمن تساوي الفرص وتحقيق العدالة للمواطنين، كما تضمن حماية موارد المملكة وحريتها، حتى في الظروف الصعبة التي لا تخلو من الضغوطات والتحديات المختلفة، مضيفاً أن الأحداث الجسيمة المؤلمة في غزة كشفت التحيز الفاضح للجانب المعتدي.
وقال إن الشارع الأردني بمجمله يؤيد صمود أهالي غزة ضد الاحتلال، علما بأن الأوضاع الاقتصادية في الأردن قد تأثرت سلبياً بمجملها بسبب الحرب المستمرة، معربا عن الألم والإحباط الشعبي تجاه ازدواجية المعايير التي يتعامل بها الإعلام الغربي.

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني