وفاة عشريني غرقاً بسد وادي العرب تراجع الاسترليني أمام الدولار واليورو توقيع كتاب "أنين الروح" للكاتبة مي الصالح في إربد تحذير للسفن التجارية بعد الهجوم على مدينة أصفهان الإيرانية 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك المبيضين: لم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا تأجيل اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب إشهار كتاب عن جهود الدكتور صلاح جرار في الأدب الأندلسي الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية النفط والذهب يرتفعان بعد أنباء عن التصعيد في المنطقة الخارجية الأميركية تطلب من موظفيها وعائلاتهم في إسرائيل الحد من تنقلاتهم الجامعة العربية تطالب بصياغة آلية لتسوية القضية الفلسطينية الأردن يعرب عن اسفه لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة ترفيع المقدم الطبيب الدعجة لرتبة مستشار في الخدمات الطبية الملكية الصفدي ونظيره الإيراني يبحثان التطورات الإقليمية وجهود وقف الحرب على غزة

القسم : عين الرقيب
تاريخ النشر : 31/03/2019 6:13:41 PM
التنمية تطلق دليل "حكايتي"
التنمية تطلق دليل "حكايتي"
الرقيب الدولي - عمان - 

اطلقت وزارة التنمية الاجتماعية وبالتعاون مع جمعية ضحايا العنف الأسري دليل تمكين الفتيات المحتاجات للحماية والرعاية بعنوان "حكايتي" بدعم من الصندوق الكندي للمبادرات المحلية في دار رعاية الفتيات بالرصيفة.

واطلق الدليل خلال حفل تم تحت رعاية وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات وبحضور الرئيس الفخرية لجمعية ضحايا العنف الاسري ريم ابو حسان والقائم باعمال السفير الكندي كريستوفر هيل ومتصرف لواء الرصيفة الدكتور ماهر المومني ومدير شرطة الرصيفة العميد يزن العوران، ومدير تنمية اللواء أحمد الزبن.

وقالت اسحاقات في كلمة لها إن الوزارة تركز على تمكين الفتيات المحتاجات للحماية لأهمية إدماجهن بالمجتمع، وتمكينهن نفسياً واجتماعياً واقتصادياً لمواجهة الظروف والتحديات التي يعانين منها، مشيرة إلى الدور المهم لهذه المبادرات في رفع قدرات الموظفين العاملين على تقديم هذه الخدمات للوصول إلى منظومة عمل تتسم بالاحترافية.

وأضافت أن الوزارة تنظر إلى مؤسسات المجتمع المدني، كشريك حقيقي بدليل تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات التي خرجت عن جميع الأطر التقليدية بطروحات ريادية متميزة؛ ما يسهم في تحقيق التنمية ودفع عجلتها، لافتة إلى أن من أبرز هذه المؤسسات جمعية حماية ضحايا العنف الأسري التي تعتبر من المؤسسات الفاعلة في مجال تنفيذ برامج وأنشطة للوقاية والتوعية بهدف الحد من العنف.

وأشارت إلى أن الوزارة تدرك أهمية الدور التشاركي بين المجتمعات الدولية لتعزيز العلاقات وبناء شبكة عاملة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فالصندوق الكندي للمبادرات المحلية وما يقدمه من آلية تمويل تديرها السفارة الكندية تهدف الى دعم المنظمات غير الحكومية وغير الربحية المحلية والدولية لتنفيذ الأنشطة المتعلقة بتحقيق التنمية.

وتابعت الوزيرة إسحاقات، ان ذلك يعتبر دليلاً على ثمار التعاون المبني على آلية عمل واضحة الخطوات، وبتشاركية فاعلة ليخدم هذه الفئة من الفتيات التي تحتاج للدعم والمساندة والتأهيل النفسي والاجتماعي والمهني على حد سواء في دار رعاية الفتيات بالرصيفة.

وقالت مديرة دار الرعاية منال حمودة إن الدار التي تأسست عام 1973 تستقبل الفتيات بين 12 إلى 18 عاماً، وتصل سعتها إلى 35 منتفعة، ويتم تسجيلهن حسب الإجراءات بقرار من قاضي الأحداث، وتقديم مختلف الخدمات الإيوائية والرعاية والصحية والتعليمية والأسرية للمنتفعات من خلال اختصاصيين نفسيين واجتماعيين، عدا عن دورات التأهيل المهني والثقافي والرياضي.

وتحدثت رئيسة الهيئة الإدارية لجمعية حماية ضحايا العنف الأسري داليا الفاروقي عن أهم محاور المشروع التي تركز على تقييم القدرات العقلية والنفسية للمنتفعات، وبرنامج التمكين الاقتصادي، وبرنامج التمكين المهني ورفع قدرات الكوادر العاملة في الدار، وتطوير المهارات الحياتية.

وعرض الدكتور تيسير إلياس لما قام به المركز الأردني للاستشارات النفسية من تعريف العاملات والمنتفعات معا بمصادر الضغوط النفسية وردود الأفعال النفسية وطرق الحد من الضغوطات والتعريف بأساليب التنشئة والتعريف على أساليب العلاج النفسي.


وقدمت فتيات الدار عرضاً مسرحياً عن العنف الأسري، في حين جالت الوزيرة إسحاقات في مرافق الدار التي تضم قاعة للحاسوب ومشغل خياطة وقاعة رياضة وركنا للتجميل.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني