القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 07/04/2019 2:52:28 PM
اسحاقات : اعادة النظر بقانون الجمعيات
اسحاقات : اعادة النظر بقانون الجمعيات
الرقيب الدولي - عمان - 

انطلقت اليوم الأحد، في جامعة ال البيت، أعمال "المؤتمر الوطني للنهوض بالعمل الخيري" الذي تنظمه جمعية المفرق الخيرية بمشاركة 89 جمعية خيرية ومؤسسة محلية ودولية تحت رعاية وزير التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات وحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عدنان العتوم .

ويهدف المؤتمر الذي يستمر يومين إلى "مناقشة قضايا تطوير العمل الخيري ومناقشة تحدياته في ظل الواقع العالمي وزيادة الأزمات، بالإضافة إلى تعزيز التعاون وبناء شراكات عمل ميدانية وتمويل للمشاريع الإنسانية والتنموية وتعزيزالتشبيك والحوار بين مختلف العاملين في القطاع الخيري .

وأكدت الوزيرة اسحاقات على اهمية المؤتمر وانعقاده والخروج بتوصيات تواكب التطور وتتوافق مع اهداف العمل الخيري التي ترتقي بحياة الناس وتسهم بالتنمية وقالت "ان الوزارة بصدد اعادة النظر بقانون الجمعيات بما ينسجم مع زيادة عددها وينظم عملها ومخرجاتها بحيث يشمل ضوابط تضمن فاعلية الجمعيات المشكلة ".

واضافت ان تعديل قانون الجمعيات المعدل ساهم الى درجة كبيرة بزيادة عدد الجمعيات المرخصة مما شكل عبئا ماليا واداريا واشرافيا على الوزارة وبدل ان تكون بعض الجمعيات رافدا ومساندا لجهود الوزارة باتت عبئا اضافيا تتحمله الوزارة الى جانب مسؤولياتها التي تطلع بها فليس جميع الجمعيات قادرة على النهوض باعمالها وادارة شؤونها .

ونوهت الى خطة عمل تدعم توجه الجمعيات للتوجه نحو المشاريع الريادية والتنموية التي تسهم بتوفير فرص عمل وتنهض بالاسر اقتصاديا واجتماعيا مؤكدا دعمها لتشكيل ائتلافات بين الجمعيات والتقدم بمشاريع جمعية تنموية تكون لها الاولوية بالدعم والتمويل والتركيز على المشاريع الانتاجية الهادفة .

وقال رئيس الجامعة الدكتور العتوم ان مفهوم العمل الخيري  أخذ أهمية ظاهرة في السياق الفكري الاجتماعي بشكل عام، وذلك نتيجة اتصاله بمفهوم أكثر محوريّة، وهو مفهوم المجتمع المدنيّ، حيث بذل الجهد في السعي لمعالجة المشكلات الحياتية للجماعات الاجتماعية.

ورحب الدكتور العتوم بتعاون الجامعة والتشبيك مع جميع القطاعات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني بمايحقق المصلحة العامة وتنمية المجتمعات وتطويرها مؤكدا ان الجامعة مكان رحب وخصب لاستقبال الافكار والمشاريع الريادية التي تنهض بالوطن والمواطن .

وبينت النائب الدكتورة ريم ابو دلبوح ان العمل الخيري يساهم في وحدة المجتمع، ورُقيّ أفراده، فهو يدعم غرس قيم التضحية والإيثار وروح العمل الجماعي في نفوس الناشئة منذ مراحل الطفولة المبكرة، ويشجيع الشباب والفتيات على الانخراط في الأعمال التطوعية، وتؤكد فينا انتماءنا لوطننا المعطاء.

وقال رئيس لجنة المؤتمر رئيس جمعية المفرق الخيرية عبد المهدي قازان معيقات العمل الخيري والنهوض به كثيرة ومتعددة منها الارتفاع المضطرط باعداد الجمعيات وعدم وجود قاعدة بيانات تحكم وتوحد عمل الجمعيات وماشهدته اخيرا من تغول الضريبة على العمل الخيري ما يسهم في تأخره واضعافه . 

ويناقش المؤتمر  خلال فترة انعقاده، في 9 جلسات يتحدث فيها خبراء ومتخصصون حول قضايا العمل الخيري ، والآفاق المستقبلية وإطلاق أرضية إنسانية للعمل الخيري".

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة الرقيب الدولي الاخبارية - 2018

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني