القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 07/04/2019 11:34:06 PM
الرزاز يتوقع ضخ أنبوب النفط العراقي في غضون 3 سنوات
الرزاز يتوقع ضخ أنبوب النفط العراقي في غضون 3 سنوات


الرقيب الدولي - 

يأمل الأردن بزيادة نموه الاقتصادي بنسبة تصل إلى 5% على خلفية مشاريع إعادة الإعمار للدول المجاورة والقطاعات المحلية الموجهة للتصدير وفق صحيفة إماراتية ناطقة باللغة الإنجليزية.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في مقابلة مع صحيفة " The National  الإماراتية" إن الأردن يعمل على خفض الدين العام عبر تنويع مصادر الطاقة ومن ضمنها مشروع أنبوب النفط مع العراق وتعزيز مصادر الطاقة المتجددة".

وحول علاقة الأردن مع العراق بين الرزاز "علاقة الأردن والعراق هي علاقة ربح للطرفين على كافة الأصعدة، ورغم تركيز في هذه العلاقة على الجانب الاقتصادي، لكن هناك تنسيقاً أمنياً بين الجانبين"، مؤكداً أن العراق قام بعمل جيد بهزيمة عصابة داعش الإرهابية.

ولفت الرزاز إلى أن المناخ العام للاقتصاد حالياً هو التجارة، وربط الشبكة الكهربائية، وأنبوب النفط، وقطاعات أخرى حيث يقدم الأردن الكثير من المعرفة، مشدداً على أن هناك الكثير من التقدم الممكن أن يحصل.

وذكرت الصحيفة أن العراق يأمل بتصدير مليون برميل نفط يومياً من خلال خط الأنبابيب الذي يمتد من البصرة لغاية العقبة، لافتة إلى أن الأردن يستورد 95% من احتياجاته من الطاقة، وبينت أن أنبوب النفط سيوفر حافزاً للاقتصاد الأردني الذي عانى كثيراً من تقلب أسعار النفط.

الرزاز بيّن خلال المقابلة أهمية أنبوب النفط للبلدين، قائلاً إنه "ينوع مصادر الطاقة وامكانية المتاجرة"، مبيناً أن آخر المعلومات المتوفرة لديه تتحدث عن حاجة الأنبوب لحوالي 3 سنوات لينتهي العمل به ويبدأ في الضخ"، وأضاف "نحن اتخذنا الخطوة الأولى والجانبان يتطلعان لحصول التصميم وخدمات البناء".

الصحيفة لفتت إلى أن الأردن لا يزال ينظر إلى مصر كمورد أساس للغاز عقب توقف الشحنات بسبب الربيع العربي نتيجة الهجمات المتكررة على أنابيب الغاز، وفي هذا الصدد قال الرزاز إن "أفضل مورد للطاقة على المدى القصير هو الغاز المصري، حيث قمنا بمضاعفة كميات الغاز الواردة من مصر خلال 2019 بالمقارنة مع 2018".

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة الرقيب الدولي الاخبارية - 2018

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني