التنمية تضبط متسولا بحوزته 6288 دينارا أسعار الذهب تسجل أفضل أداء شهري في 3 سنوات انطلاق فعاليات "رمضانيات" في عمان 8 إنزالات جوية جديدة لمساعدات تنفذها القوات المسلحة على شمال غزة بمشاركة 6 دول خطاب مشعل.. لماذا تسعى حماس لإشعال الفوضى في الأردن ؟ المبيضين: أي محاولات للتحريض على الدولة الأردنية هي محاولات يائسة تريد أن تشتت البوصلة وتشتت تركيزنا شاهد بالصور .. المراشده يرعى حفل الإفطار السنوي لنادي سمو الأمير علي للصُم في إربد مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرتي الحياري والنسور ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة عملية جراحية نوعية في مستشفى الملك المؤسس

القسم : اقلام واراء
تاريخ النشر : 16/08/2019 12:55:40 AM
الكايد يكتب: توسعة الإستثمار على غرار المطار
الكايد يكتب: توسعة الإستثمار على غرار المطار
علاء مصلح الكايد

نقلةٌ نوعيّةٌ جعلت من مطار الملكة علياء الدوليّ نقطة جذب و أنموذج على مستوى الشرق الأوسط بإستثمار تشغيليٍّ طويل الأمد " BOT " قوبِلَ بالكثير من الإنتقاد و التشكيك بالجدوى و السِّيادة و نزاهة الإتّفاق إبتداءً لتكشف النتائج لاحقاً سلامة الخَيَار و النتيجة و جدواه الإقتصاديّة .

و في هذا خيرُ مثال على أن أفضل الأدوار التي تؤدّيها الدولة على صعيديّ تشغيل المُنشآت و إستثمار الأصول تنحصر في الرقابة و الجباية بأقلّ الكُلف و الجهود .

و لا بدّ من تقييم الخطوة و آثارها لرسم السياسة الإقتصاديّة و الإستثماريّة في قادم الأيّام عبر التوسع في هذا الملف إلى نطاقات أكثر شموليّة ، و أعتقد أن أهمّ القطاعات المستهدفة في هذا المجال هي الهيئات التنموية ، فكُلَف النفقات الجارية و الرأسماليّة لتلك الهيئات عاليةٌ و لم يحقّق معظمها المرجوّ من النتائج تنمويّاً و إقتصاديّاً ، و ما من عائقٍ يحول دون السير بذات الإتّجاه الإستثماريّ التشغيليّ إذا ما طالتها الهيكلة و إقتصر دورها كذلك على الرقابة و الجباية مع فسحة تشريعية تفتح الأبواب أمام رؤوس الأموال الكبيرة المحليّة و الأجنبيّة لتتقدم ، مع شروط تنظيمية تحفظ الهوية و تضمن تشغيل أكبر عدد ممكن من أبناء الوطن و بناته و تدرّ الإيرادات على الخزينة بشكل قصير و طويل الأمد .

و على صعيد متصل ، و في سبيل تعزيز فرص الإستثمار بات من الضروري تقييم " نظام تنظيم إستثمارات غير الأردنيين " بعد مرور ثلاثة أعوام على إقراره و العمل به ، فهل حقق النتائج المتوخّاة بصيغته الحاليّة ؟ و هل هناك ما يستوجب إعادة النظر بالنّسب القانونية لتملّك غير الأردنيّين ؟ و كم بلغت نسب الزيادة في إستثمارات الأجانب مقارنة بالأعوام الثلاثة السابقة لإقرار النظام ؟ و هل يحتاج التوجه نحو أفكار مستحدثة التعديل ؟

لقد بدأت الصين مراجعة لإصلاحاتها الإقتصادية قبل سنواتٍ خمس ، و قررت الإنفتاح أكثر نحو تسريع و تحسين أنظمتها الإقتصادية رغم تفوقها في هذا المجال ، و علينا نحن بما نمتلك من مزايا جاذبة قوامها الإستقرار و الريادة أن نتّسم بالمرونة و التفكير خارج الصندوق حتى تحقيق الآمال الممكنة و المشروعة بعون الله .
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني