مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن الدكتور شكري المراشده الشخصية البارزة للعام 2024 في مؤتمر معامل التأثير العربي التاسع في أبو ظبي التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 الصناعة والتجارة تطرح عطاء لشراء مادة القمح الملك يلتقي بابا الفاتيكان ويؤكد استمرار الأردن بدوره الديني والتاريخي في حماية المقدسات بالقدس "الصناعة والتجارة" تثبت سعر بيع مادتي الشعير والنخالة البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة تراجع قيمة مستوردات المملكة من الأدوات الآلية و الآلات الكهربائية 47 دينارا سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية ارتفاع أسعار النفط عالميا الذهب يرتفع بعد أن ثبّت الفدرالي الأميركي معدلات الفائدة رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" ديوان أبناء الكرك في عمّان يُهنئ عمال الوطن في عيدهم الفايز: موقف الأردن بقيادة الملك تجاه القضية الفلسطينية مشرّف

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 23/04/2024 9:35:08 AM
بدء مؤتمر "التقانات الحيوية لتحقيق الأمن الغذائي" في جامعة جرش
بدء مؤتمر  "التقانات الحيوية لتحقيق الأمن الغذائي" في جامعة جرش


الرقيب الدولي -

بدأت اليوم الثلاثاء، في جامعة جرش، أعمال المؤتمر العلمي الأول لكلية العلوم بالجامعة بعنوان "التقانات الحيوية لتحقيق الأمن الغذائي".
وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، الذي افتتح المؤتمر مندوبًا عن وزير الزراعة، إن مركز البحوث هو أول من استخدم التقانات الحيوية في المملكة، إذ أسس المركز أول مختبر للتقانات الحيوية عام 1997.
وأضاف أن المختبر كانت مهمته دراسة التنوع الحيوي للأصول الوراثية النباتية، ووفر لمئات من طلبة الجامعات فرصة للتدريب على استخدام التقانات الحيوي كما قدم الفرصة لعشرات من طلبة الدراسات العليا لإكمال مشاريعهم البحثية.
وأشار إلى أنه منذ ذلك الحين زاد عدد مختبرات التقانات الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في المركز، وتعددت استخداماتها، إضافة إلى تشكيل فريق بحثي من المركز و وعدد من الجامعات لدراسة تسلسل الجينوم لأصناف نباتية وحيوانية ذات قيمة اقتصادية.
من جهته، قال رئيس جامعة جرش الدكتور محمد الخلايلة، إن المؤتمر يأتي انسجامًا مع رسالة الجامعة للارتقاء بالبحث العلمي وعقد ندوات ومؤتمرات من شأنها تعزيز العلاقات الأكاديمية بين الجامعات العربية والمحلية لما فيه مصلحة المؤسسات التعليمية وتمكينها من أداء رسالتها العظيمة.
وأضاف الخلايلة أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام يناقش مواضيع تتعلق بتقانات حيوية ودورها في تحقيق الأمن الغذائي، مشيدا بدور وزارة الزراعة ومركز البحوث والشركات الداعمة وتعاونهم مع الجامعة للخروج بتوصيات تخدم المؤتمر.
من جهته، أشار عميد كلية العلوم رئيس المؤتمر الدكتور محمد بريك، إلى أن محاور المؤتمر تناقش التقانات الحيوية النباتية، والتقانات الحيوية الحيوانية، بالإضافة إلى التقانات الحيوية في الغذاء، موضحا أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز فهم أفضل لإمكانات التقانات الحيوية في مواجهة تحدي الأمن الغذائي العالمي.
ويشتمل فعاليات المؤتمر الذي حضره محافظ جرش الدكتور فراس الفاعور، ونواب رئيس الجامعة ورئيس هيئه المديرين محمد الحوامدة على تقديم 25 ورقة بحثية.
وفي نهاية الافتتاح الذي أدارت فعالياته الدكتورة آلاء الأخرس، سلم رئيس الجامعة، دروعا لمندوب راعي الحفل وللشركات الداعمة للمؤتمر على إسهامها في إنجاح فعالياته.

التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني