مهنا نافع يكتب: من العام إلى السيادي التنمية تضبط متسولا بحوزته 6288 دينارا أسعار الذهب تسجل أفضل أداء شهري في 3 سنوات انطلاق فعاليات "رمضانيات" في عمان 8 إنزالات جوية جديدة لمساعدات تنفذها القوات المسلحة على شمال غزة بمشاركة 6 دول خطاب مشعل.. لماذا تسعى حماس لإشعال الفوضى في الأردن ؟ المبيضين: أي محاولات للتحريض على الدولة الأردنية هي محاولات يائسة تريد أن تشتت البوصلة وتشتت تركيزنا شاهد بالصور .. المراشده يرعى حفل الإفطار السنوي لنادي سمو الأمير علي للصُم في إربد مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يقدم واجب العزاء لعشيرتي الحياري والنسور ارتفاع الإيرادات المحلية العام الماضي إلى 8.432 مليارات دينار نمو صادرات الأسمدة والألبسة في كانون الثاني مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين اليرموك: مجلس مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية يعقد اجتماعه الأول الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة

القسم : محلي - أخبار الاردن
تاريخ النشر : 04/04/2019 7:26:22 PM
اختتام دورة تدريبية حول الزراعة العضوية
اختتام دورة تدريبية حول الزراعة العضوية
الرقيب الدولي - عمان -

عقد المركز الوطني للبحوث الزراعية دورةً تدريبيةً استهدفت مزارعي الشونة الجنوبية ولواء دير علا في إطار الأنشطة التي ينفذها مشروع "الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن ضمن برنامج زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الأردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعماً للتكيف مع التغير المناخي"، والمنفذ بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

أوضح الدكتور نزار حداد، مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية أن هذه الدورة تعتبر ذات أهمية قصوى في تعريف المزارعين بالكيفية التي ينبغي عليهم اتباعها لمواجهة بعض القضايا الحرجة في القطاع الزراعي، ويأتي ذلك من خلال تنفيذ توصيات دراسة الاحتياجات التدريبية للمزارعين في غور الأردن التي عقدها المركز ضمن أنشطة المشروع، وتقديم الدعم الفني لهم.

بينت الدكتورة مسنات الحياري، مدير مديرية بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق المشروع، أن هذه الدورة التدريبية تهدف إلى زيادة وعي المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة وتقانات ما بعد الحصاد.

وأضافت د. الحياري أن تقانات ما بعد الحصاد تعتبر من الحلقات الهامة في سلاسل القيمة للمنتجات الزراعية وتهدف إلى تقليل فاقد ما بعد الحصاد الذي تتراوح نسبته ما بين ٢٠-٥٠%، مما يساهم في زيادة الإنتاج الغذائي وتحقيق الأمن الغذائي، رفع القدرة التنافسية وزيادة الدخل للمزارعين. كما أشارت إلى أن ٧٠% من حاجات العالم الغذائية تُلبى من قبل صغار المزارعين، وأن الزراعة التعاقدية هي من الأساليب التي أثبتت فعاليتها في الربط بين صغار المزارعين والمساهمة في رفع جودة الإنتاج بتكاليف منخفضة في بيئات إنتاجية متوائمة مع التغير المناخي.

في الدورة، تم التطرق لموضوع العيوب الفسيولوجية للثمار،  ومناقشة مواضيع مختلفة أخرى مثل التغير المناخي والاحتباس الحراري وتشكيل التجمعات الإنتاجية والزراعة العضوية.
التعليقات
شارك بالتعليق الاول للخبر
اضافة تعليق جديد

جميع الحقوق محفوظة لموقع وكالة "الرقيب الدولي" الإخبارية (2013 - )

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر

اطلع على سياسة الموقع الالكتروني