وكالة الرقيب الدولي الإخبارية
https://alraqeb.net/news/65825/260-%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B1%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%86%D9%89-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%AC%D9%88%D8%B1-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B3%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D8%A8%D8%B7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B6%D8%AE%D9%85
260 دينارا الحد الادنى للأجور وزيادة سنوية ترتبط بالتضخم
الرقيب الدولي - قررت اللجنة الثلاثية لشؤون العمل وبالإجماع رفع الحد الأدنى للأجور الى 260 دينارا اعتبارا من الأول من كانون الثاني 2021 لإعطاء فرصة لأصحاب العمل لترتيب أوضاعهم المالية و
الرقيب الدولي -
قررت اللجنة الثلاثية لشؤون العمل وبالإجماع رفع الحد الأدنى للأجور الى 260 دينارا اعتبارا من الأول من كانون الثاني 2021 لإعطاء فرصة لأصحاب العمل لترتيب أوضاعهم المالية وإدراج المخصصات المالية اللازمة في موازناتهم للتمكن من تطبيق القرار.
جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث والنهائي الذي عقدته اللجنة أمس الاثنين برئاسة وزير العمل نضال البطاينة وحضور أعضاء اللجنة أمين عام وزارة العمل فاروق الحديدي ورئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي و رئيس اتحاد نقابات العمال مازن المعايطة، ورئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير، ورئيس اتحاد مزارعي الأردن عودة الرواشدة، ورؤساء كل من النقابة العامة للعاملين في الطباعة والتصوير والورق محمد الزعبي، والنقابة العامة للعاملين في المهن الحرة والخدمات العامة خالد ابو مرجوب، إضافة الى مساعد الأمين العام بوزارة العمل عبدالله الجبور ومدير مديرية علاقات العمل بالوزارة عدنان الدهامشة.
وشرح وزير العمل والحضور خلال مؤتمر صحفي الاعتبارات التي نظرت بها اللجنة تمهيدا لاتخاذ قرارها سواء من حيث التحديات التي يواجهها القطاع الخاص والمرتبطة بتكلفة مدخلات الانتاج، وكذلك الظروف المعيشية للعامل، وخلق بيئة محفزة للأردني في القطاع الخاص.
وتوافق أعضاء اللجنة على تضمين الحد الادنى للأجور اقتطاعات الضمان الاجتماعي من بداية العام القادم، والالتزام بزيادات سنوية على الحد الأدنى للأجور اعتبارا من بداية العام 2022 بحيث تتناسب مع معدلات التضخم لكل سنة، ووضع آلية ثابتة لاحتساب الحد الادنى للأجور بشكل سنوي وبشكل يعطي الفرصة للقطاع الخاص لتنظيم اعماله ضمن آلية واضحة بخصوص احتساب هذا الحد سنويا.
كما قررت اللجنة بالإجماع والتوافق رفع الحد الادنى للأجور للعامل الوافد ليصبح 230 دينارا اعتبارا من الاول من كانون الثاني 2021 على أن يتم سد الفجوة بين الحد الادنى لأجر العامل الاردني والوافد خلال سنتين من هذا التاريخ وبواقع 50 بالمئة بعد السنة الأولى و50 بالمئة بعد السنة الثانية، وذلك لضمان الحفاظ على تنافسية العامل الاردني بحيث لا يكون العامل الوافد هو الخيار الأول لصاحب العمل بسبب فرق الحد الأدنى للأجور، آخذة بعين الاعتبار خطط الحكومة والقطاع الخاص لإحلال العمالة الاردنية ودعم تشغيلها.
كما قررت اللجنة استثناء العمال الوافدين في قطاع العاملين في المنازل والعمالة الوافدة التي تمارس مهنة التحميل والتنزيل من هذا القرار، وكذلك استثناء العاملين في قطاع الألبسة والمنسوجات، اردنيين ووافدين، من هذا القرارحيث يلتزم القطاع بتنفيذ اتفاقيات العمل الجماعي الخاص بالعاملين فيه، على أن يستمر القطاع بالتنسيق مع كل من وزير الصناعة والتجارة ووزير العمل من حيث إحلال العمالة الاردنية تدريجيا مع أخذ موضوع نمو القطاع بعين الاعتبار.
أخبار ذات صلة

وزير العمل يبحث مع المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية تعزيز العمل اللائق وآليات التفتيش الحديثة

214 شكوى عمالية ضد منشآت لم تلتزم بالحد الأدنى للأجور

الرقاد يهنئ المتقاعدين العسكريين بدخول قرار رفع الحد الأدنى للأجور حيز التنفيذ

وزير العمل: "الثلاثية" تعلن عن الحد الأدنى للأجور خلال الأيام العشرة المقبلة

وزير العمل : حوار لرفع الحد الأدنى للأجور

سلطة وادي الأردن وجمعية مستخدمي مياه المزرعة والحديثة توقعان اتفاقية لتشغيل جر مياه وادي بن حماد
أخبار من ذات القسم

تمديد قوننة وتوفيق أوضاع العمالة الوافدة حتى 1 كانون الأول 2026

مجلس الوزراء يقر نظام إجازة ممارسة مهنة التعليم لسنة 2026

مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرتي الفايز والبطاينة

بلدية غرب إربد تستكمل تزويد أربعة مواقع بأنظمة طاقة شمسية بقدرة 114 كيلوواط (صور)

الدكتور محمد بيان يشارك في حفل استقبال خريجي المملكة المتحدة في عمان ويلتقي السفير البريطاني

وزارة الصحة توضح حادث جهاز تعقيم النفايات في مستشفى السلط الجديد
التعليقات
جاري تحميل التعليقات...
